Skip to main content
تركيا

أجمل 10 أماكن سياحية في مدينة طرابزون

من أجمل الأماكن السياحية التي يجب زيارتها في تركيا، هي مدينة طرابزون على الساحل الشمالي لتركيا. ويبلغ عدد سكانها حوالي 816 ألف نسمة، و تتميز بطقس معتدل طوال العام. تضم المدينة العديد من الأماكن الجميلة التي يجب عليك زيارتها عندما تزور المدينة.

تعد مدينة طرابزون في شمال شرق تركيا واحدة من أكثر المدن جمالاً وجاذبية سياحية في البلاد. إنها تجمع بين الطبيعة الخلابة والتاريخ العريق والثقافة الفريدة، مما يجعلها وجهة سياحية مثالية للزوار من جميع أنحاء العالم. إذا كنت تبحث عن مكان للاسترخاء والاستمتاع بالطبيعة، أو ترغب في استكشاف التاريخ والثقافة المحلية. فإن مدينة طرابزون هي المكان المثالي لك. تابعوا معنا لاكتشاف أفضل 10 أماكن سياحية في هذه المدينة الرائعة.

في هذا المقال، سنلقي نظرة على أجمل 10 أماكن سياحية في مدينة طرابزون، حيث سنتعرف على جمال الطبيعة الخلابة في مسجد إسكندر باشا. ونستكشف التاريخ العريق في قلعة طرابزون ومتحف طرابزون. بالإضافة إلى الاستمتاع بالأنشطة الرياضية المتنوعة في بحيرة أوزنجول ومغارة تشال والعديد من الاماكن الاخري. لذا جهز نفسك للحصول علي جوله سياحيه في مدينة طرابزون، احضر مشروبك المفضل وتابع القراءة حتى النهاية.

مدينة طرابزون

مدينه طرابزون

مدينة طرابزون : بحيرة سيرا جول Sera Gölü

إذا كنت ترغب في زيارة بحيرة سيرا جول Sera Gölü. فإن عليك الذهاب إلى مدينة طرابزون والتي تقع في شمال تركيا. تقع بحيرة سيرا جول في منطقة أكشابات بولاية طرابزون، وهي عين الجمال الطبيعي البديع في المنطقة. حيث تتميز البحيرة بمياهها الصافية وجبالها الخضراء والتي تحيط بها الأشجار.

كما يمكنك التمتع بمناظرها الخلابة في جميع فصول السنة. إلا أن جمالها يتألق أكثر في فصل الصيف وقد تجد عدد كبير من السياح يجتمعون هناك في هذا الفصل. بالاضافة الى ذلك فهي تعد وجهة سياحية مهمة للسياح العرب والأجانب، يمكنك الاستمتاع بالنزهات حول البحيرة والتمتع بمشاهد الطبيعة الخلابة. يمكنك أيضًا الاستمتاع بالصيد في البحيرة .كذلك، يمكنك القيام برحلات الاستكشاف في المنطقة والاستمتاع بمشاهد الجبال والمناظر الطبيعية الخلابة.

بحيرة سيرا جول تتمتع بإطلالات خلابة على الجبال والغابات جعلتها واحدة من أهم الأماكن السياحية بتركيا. بالإضافة إلى ذلك، يوجد العديد من الفنادق المميزة في المنطقة المحيطة بهذه البحيرة الجميلة. يمكنك الاختيار بين فنادق طرابزون الراقية والفخمة أو الفنادق الأكثر بساطة لتناسب ميزانيتك. كلا الخيارين يوفر لك إقامة مريحة وسهولة الوصول إلى العديد من المعالم السياحية المحلية.

مرتفعات السلطان مراد Sultan Murat Plateau

إذا كنت ترغب بزيارة مدينة طرابزون الساحرة في تركيا، فلا بد من زيارة مرتفعات السلطان مراد Sultan Murat Plateau. تقع هذه المنطقة الطبيعية الخلابة في الجزء الجنوبي الشرقي من مدينة طرابزون، وتتألف من مساحات شاسعة من الأشجار والزهور والمراعي الخضراء. بحيث يمكن للزائرين التمتع بمناظر الطبيعة الخلابة والتنزه في الهواء الطلق.

كما تشتهر مرتفعات السلطان مراد بتشكيلاتها الصخرية الرائعة التي تجعلها وجهة شهيرة للمصورين. ويصل ارتفاعها إلى 2200 متر عن سطح البحر. ويرجع سبب تسمية المنطقة بهذا الاسم إلى عام 1635م، حينما مكث فيها السلطان مراد الرابع وجيشه بعد العودة من سفر إلى إيران. حيث جعلها مكانًا للاستراحة والإقامة، واعتبرت بمثابة ملاذ للسلطان وجيشه من الازدحام في الأودية والوديان القريبة والمواقع الجبلية.

ومنذ ذلك الحين وصفت باسم “مرتفعات السلطان مراد”، وأصبحت واحدة من الوجهات السياحية الرئيسية في طرابزون تركيا بأكملها، والتي تجذب السياح من مختلف دول العالم للاستمتاع بجمال الطبيعة والمناظر الخلابة. لذلك، يمكنك أيضاً الاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة في مرتفعات السلطان مراد.

مدينة طرابزون في تركيا

مدينه طرابزون

مغارة تشال Çal Mağarası

إذا كنت ترغب في زيارة مغارة تشال Çal Mağarası التي تعد من اجمل الاماكن السياحية في مدينة طرابزون، فيجب أن تعلم أنها تقع في قرية تشال Çal الجميلة، على بعد 46 كم تقريبًا من مدينة طرابزون، ويمكنك الوصول إليها بسهولة عن طريق الطريق السريع. تعتبر هذه المغارة واحدة من أجمل الأماكن السياحية في تركيا، إذ تحتل المرتبة الثانية عالميًا بطول دهاليزها المكتشف حتى اليوم بما يصل إلى 8 كم.

يمكنك القيام بالعديد من الأنشطة المثيرة في المغارة، فمن الممكن التجول داخل المغارة والتعرف على معالمها الطبيعية الساحرة، وستشاهد الصواعد والنوازل والبرك المائية الجميلة التي تشكلت عبر ملايين السنين. كما يمكنك التقاط بعض الصور التذكارية لتبقى هذه اللحظات الرائعة في ذاكرتك إلى الأبد. ومن الممكن أيضًا استنشاق الهواء النظيف والنقي بفضل وجود مجرى هوائي خاص داخل المغارة، والذي يفيد مرضى الربو والذين يعانون من أمراض ضيق التنفس.

وإذا كنت تريد الإقامة في أفضل الفنادق القريبة من المغارة، فعليك بزيارة فندق دابل تري باي هيلتون طرابزون أو فندق سيرا ليك ريزورت هوتل سبا آند أبارتس، حيث يمكنك الاستمتاع بخدماتهم الفاخرة والاسترخاء بعد يوم مليء بالنشاطات المدهشة. فعد إلى الطبيعة الخلابة واستمتع بأفضل الأوقات في مغارة تشال Çal Mağarası وفي الفنادق القريبة منها.

مسجد إسكندر باشا İskender Pasha Mosque

يقع مسجد إسكندر باشا İskender Pasha Mosque في مدينه طرابزون الجميلة، ويعتبر واحدًا من أجمل الأماكن في تركيا. تم بناء المسجد في القرن السادس عشر الميلادي ويحتوي على حديقة واسعة تضم مقبرة إسكندر باشا التي أعطت المسجد اسمه. يتكون المسجد من عمارة تركية أثرية جميلة ويتميز بأربعة مآذن وقبتين، ويحتوي على مدخل مزخرف بمقرنصات رخامية وثلاثة جدران قوسية تحمل ثلاثة قباب.

كما يحتوي الفناء على غرف ونافورة جديدة، ويقع المحراب على الجانب الأيسر من الرواق. يتميز المسجد بطرازه الإسلامي الجميل والمتميز بتصميمه الداخلي الرائع وثلاث اقبياته الجميلة التي تحمل الأعمدة ذات التيجان المستوحاة من الفن البيزنطي.

يُعتبر المسجد من أهم المعالم الدينية في مدينة طرابزون بتركيا، حيث يضم حديقة واسعة ومقبرة السلطان إسكندر باشا التي أخذت منها الاسم، مما يجعله وجهة سياحية شهيرة. ويضم المسجد غرفًا حول فنائه المبهر التي تميزه، كما يضم مدخلًا مزخرفًا بمقرنصات رخامية من الأعلى. يمكنك زيارة مسجد إسكندر باشا للاستمتاع بجماله الأثري وقيمته الثقافية.

مدينة طرابزون في تركيا

مدينه طرابزون

قلعة طرابزون Trabzon Kalesi

في مدينة طرابزون توجد اشهر واجمل قلعة بتركيا، قلعة طرابزون Trabzon Kalesi في مدينة طرابزون. تتألف القلعة من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي القلعة العليا (يوكاري حصار) والقلعة الوسطى (أورتا حصار) والقلعة السفلى (أشكي حصار)، بالإضافة إلى جدران القلعة العالية التي تتمتع بأبراجها الشاهقة والتي تعد من أعلى الأجزاء فيها.

تحتل القلعة مكانًا مميزًا في أعلى قمم جبال طرابزون وذلك للدفاع ضد الهجمات المحتملة من البحر الأسود. تضم المجموعة القلعية العديد من المباني التي تم إضافتها على مر العصور. يمكنك بدء جولتك في القلعة بزيارة الأبراج الحصينة والتي توفر لك منظرًا رائعًا لمدينة طرابزون والبحر الأسود، كما يُمكنك الاستمتاع بحراسة المدينة المنيعة والتي تدُل على قوة العمارة والتعمق في التاريخ.

بعدها، يُمكن لك أن تستمتع بأحد العروض الفنية الموجودة داخل القلعة والتي تُبرز جمال الزخارف والأعمال الفنية اليدوية. بعد هذا، قُم بزيارة متحف الآثار الموجود داخل القلعة والذي يُعرض فيه العديد من القطع الأثرية والتي تعكس التاريخ والثقافة العريقة في مدينة طرابزون. تذكر أيضًا أن القلعة توفر لك منظر رائع لعرض شروق الشمس وغروبها، لذلك انصحك بزيارتها لانها تعد من أشهر الأماكن السياحية في مدينة طرابزون بتركيا.

 

متحف طرابزون Trabzon Museum

يقع متحف طرابزون (Trabzon Museum) في وسط مدينة طرابزون بالتحديد، وهو من أفضل الأماكن السياحية في مدينة طرابزون وتركيا بشكل عام. يعود تاريخ المتحف بنائه إلى عام 1900 م، حيث تم إنشاؤه على الطراز المعماري الإيطالي من قبل مهاجر يوناني يدعى كوستاكي. استخدم المبنى لفترة من الزمن كمقر لقيادة القوات الروسية في طرابزون خلال الاحتلال الروسي للمنطقة.

بعد انتصار الدولة التركية على الروس، تم تحويل المبنى إلى مدرسة ثانوية للبنات لمدة 50 عامًا، ومن ثم تم تحويله في عام 1987 م إلى متحف طرابزون. يتكون المتحف من ثلاثة طوابق بالإضافة إلى طابق تحت مستوى الأرض، ويحوي أكثر من 3600 قطعة أثرية نادرة تعود إلى العصور الاغريقية والرومانية والبيزنطية والعثمانية.

ويعرض المتحف الكثير من القطع التاريخية التي تعود إلى عدة عصور تاريخية مختلفة، بدءًا من العهد الإغريقي حتى العهد العثماني. كما يحتوي المتحف على الكثير من التحف والأشياء المتنوعة والفنية والتي تعكس ثقافة الناس في هذه المنطقة على مر العصور. بصفتك زائرًا لمتحف طرابزون، ستشعر بالإثارة والترفيه وستكتشف العديد من الأشياء والحقائق المثيرة حول تاريخ هذه المنطقة الثرية والرائعة.

أجمل 10 أماكن سياحية في مدينة طرابزون

مدينه طرابزون

دير سوميلا Sumela Monastery

يقع دير سوميلا Sumela Monastery في مدينة طرابزون شمال شرق تركيا، وتحديداً في قرية التن ديري في منطقة ماتشكا. يتميز هذا الدير بتاريخه العريق والذي يعود إلى القرن الرابع، حيث تم تأسيسه بواسطة الراهبان اليونانيين سوفرانيو وبراناباس. ويضم المجمع الديري كنيسة الصخرة ومصليات وغرف الطلاب، بالإضافة إلى المكتبة والربيع المقدس ومطبخ وبيت الضيافة.

ويعدّ دير سوميلا من أهم المعالم السياحية في طرابزون، حيث يزوره الكثير من الزوّار أيام العطلات والأعياد، ويمكن الوصول إليه بواسطة السيارة أو الحافلة. كما يتميز الدير بطرازه المعماري الفريد والذي يجمع بين الطراز المسيحي والإسلامي، إضافة إلى إطلالته الرائعة على البحر الأسود والغابات الكثيفة التي تحيط به.

يعد دير سوميلا Sumela Monastery من اشهر الاماكن السياحية في مدينة طرابزون. حيث بُني في العام 386 م ويقع على ارتفاع 1200 متر. يضم الدير العديد من البيوت والغرف الاثرية ويحيط به الطبيعة الساحرة، كما يمكنك زيارة الكنيسة الصخرة، والربيع المقدس، والمكتبة، وغرف الطلاب. كما يمكنك الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الساحرة وعمل جولة في المنطقة المحيطة بالدير. إذا كنت تخطط لزيارة مدينة طرابزون يجب عليك زيارة دير سوميلا Sumela Monastery.

بحيرة أوزنجول

إذا كنت تبحث عن إحدى اشهر الأماكن السياحية في مدينة طرابزون بتركيا، فلا تفوت زيارة بحيرة أوزنجول. تقع هذه البحيرة الخلابة في محافظة طرابزون الشمالية الشرقية من تركيا، وتحديداً في حي تشايكرا. تغمر البحيرة سفوح جبال سوجانلي، المكسوة بالأشجار الخضراء الكثيفة، مما يمنحها شكلاً رائعاً وجذاباً.

ترتفع البحيرة عن سطح البحر حوالي ألفا ومائة متر، وتبلغ طول محيطها سبعة كيلومترات. وتعد من أفضل الأماكن المناسبة للتجوال في الطبيعة الساحرة، والتخييم خاصة بين شهري مايو و يوليو. و باستطاعتك الاستمتاع بالمشاهد الطبيعية الخلابة التي تحيط بالبحيرة، مثل الغابات الخضراء التي تعطي المكان إحساساً بالهدوء والسكينة.

هناك العديد من الأنشطة التي يمكن القيام بها في بحيرة اوزنجول، مثل التجول والتنزه حول البحيرة، وإمكانية إقامة رحلة تخييم في المكان، لا تنسى أن تزور المعالم السياحية الأخرى في المنطقة، فلا شك أن القدوم إلى بحيرة اوزنجول في مدينة طرابزون سيكون تجربة رائعة لك!

أجمل 10 أماكن سياحية في مدينة طرابزون

مدينه طرابزون في تركيا

حيدر نبي

إذا كنت تخطط للسفر إلى مدينة طرابزون في تركيا، فإن منتجع حيدر نبي يجب أن يكون على رأس قائمة الأماكن التي يجب عليك زيارتها. يقع هذا المنتجع على هضبة طبيعية خلابة يصل ارتفاعها إلى 1600 متر، ويضم العديد من الأنشطة التي يمكنك الاستمتاع بها. يمكنك زيارة بحيرة الأسماك وقضاء بعض الوقت في أحضان الطبيعة. وإذا كنت من محبي التصوير، فإن مناظر المنتجعات والمروج الخضراء ستكون موضوعًا رائعًا لتصوير صور مذهلة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك قضاء وقت ممتع في المطاعم والمقاهي التي توجد في أعلى الهضبة، والتمتع بالمشاهد الطبيعية الخلّابة التي يوفرها هذا المنتجع. دون شك، فإن منتجع حيدر نبي يُعد واحدًا من أجمل الأماكن الطبيعية في تركيا ومدينة طرابزون بشكل خاص ، وهو مكان مثالي لإنشاء ذكريات ممتعة ولا تُنسى.

شلالات طرابزون

إن شلالات طرابزون في مدينة طرابزون بالتحديد تعتبر واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في المنطقة. حيث تقع شلالات طرابزون في مدينة طرابزون الساحرة في شمال تركيا. وتتميز هذه الشلالات بجمالها الفريد وروعة مناظرها الخلابه، حيث تنهمر المياه المنحدرة من أعالي الجبال التي تحيط بها بكل هدوء وسكون، لتخلق بذلك منظراً ساحراً وجذاباً للزوار.

ويعتبر شلال جالين تولو وشلال اوزنجول وشلال أغاران من بين أهم الشلالات الموجودة في هذه المنطقة الجميلة، والتي تشتهر بمعالم الطبيعية الرائعة كجبالها الخضراء وبحيراتها الساحرة. وإذا كنت تبحث عن الأنشطة التي يمكن ممارستها في هذه المنطقة، فستجد الكثير من الأنشطة المثيرة والممتعة، مثل السباحة وركوب الزوارق وغيرها الكثير من الأنشطة البحرية.

كما يمكنك الاستمتاع بالطبيعة الخلابة والمناظر الجميلة وأخذ الصور التذكارية لتلك اللحظات الرائعة. إذا كنت مهتماً بمعرفة الثقافة والتاريخ، فستجد أيضاً في المنطقة العديد من المتاحف والمواقع الأثرية التي تروي قصصاً وأحداثاً مثيرة للاهتمام. في المجمل، تشكل شلالات طرابزون مكاناً رائعاً لتجربة الاسترخاء والمرح واكتشاف الجمال الذي تحتويه هذه المدينة الرائعة.

ما هو افضل وقت لزيارة مدينة طرابزون في تركيا؟ 

إذا كنت تخطط لزيارة مدينة طرابزون في تركيا، فعليك أن تعرف أنه لا يوجد وقت محدد لزيارتها طوال العام، حيث تعتبر وجهة سياحية مفتوحة طيلة الأعوام. ومع ذلك، إذا كنت تبحث عن الجو المعتدل والشعور بأنك في بيئة مليئة بالألوان الخضراء والطبيعة الخلابة، فإن فصلي الربيع والخريف هما الأفضل للزيارة، وخاصةً إذا كان برفقتك عائلتك.

وفي فصل الصيف، يعد هذا الوقت هو الأكثر حضورًا للسياح حيث يمكنك الاستمتاع بدرجات حرارة معتدلة ومناخ رطب مشابه للمناطق الاستوائية. وإذا كنت تفضل قضاء الوقت في الأماكن الجبلية، فيجب عليك زيارة منتجع زيغانا للتزلج في فصل الشتاء، والتمتع بتساقط الثلوج والمناظر الخلابة.

بالنسبة لزيارة اوزنجول، فيمكن زيارتها أي وقت من العام، حيث تتميز بحيرتها الخلابة والمغارات الرائعة، والتي تجعل الزائر يشعر بأنه في عالم آخر. ماذا تنتظر احجز تذكرتك واستعد لزيارة مدينة طرابزون الآن.

ايهما اجمل مدينة طرابزون ام مدينة اسطنبول عاصمة تركيا؟ 

إذا كنت تفكر في السفر إلى تركيا، فمن المهم أن تعرف الفرق بين مدينة طرابزون ومدينة اسطنبول. تقع مدينة اسطنبول على الجانب الأوروبي من تركيا، بينما تقع مدينة طرابزون على الشاطئ الجنوبي الشرقي للبحر الأسود. وبالإضافة إلى ذلك، تعد اسطنبول أكبر مدينة في تركيا من حيث عدد السكان والمعالم السياحية، بينما تتميز طرابزون بطبيعتها الخلابة وتاريخها الغني وثقافتها الفريدة.

ما يميز مدينة طرابزون عن مدينة اسطنبول هو جوّها البارد والممطر، والمناظر الطبيعية البكر التي تغمرها. فإذا كنت تبحث عن المزيد من الطبيعة والهدوء، فإن طرابزون هي المكان المناسب لك. كما أنها تتمتع بتاريخ عريق وثقافة فريدة، وتعتبر موطنًا للعديد من المعالم الأثرية والتاريخية.

وبصفة عامة، لدى كل مدينة مزاياها الخاصة، ويمكنك بناءً على اهتماماتك الشخصية اختيار الوجهة التي تناسبك أكثر. فإذا كنت ترغب في الاستمتاع بالأجواء الحضرية والحياة الليلية المزدهرة، فمدينة اسطنبول هي الوجهة المثالية، بينما إذا كنت ترغب في التمتع بالطبيعة الساحرة والثقافة الأصلية فإن طرابزون هي الخيار الأمثل.

خاتمة المقال

نصل إلى نهاية مقالتنا، ونأمل أن تكونوا استمتعتم بمعرفة تلك الأماكن السياحية الجميلة في مدينة طرابزون بتركيا. إذا كانت لديكم أفكار أو تجارب سياحية في المنطقة، فلا تترددوا في مشاركتها معنا في التعليقات. ومع ذلك، لا تفوتوا فرصة التخطيط لزيارة هذه المدينة الجذابة. شكراً لزيارتكم لموقع ترافليون.

اقرا ايضًا : تركيا جنة الأرض – ملف كامل

Leave a Reply