العين

السياحة في العين

العين هي مدينة تابعة لإمارة أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة، تقع بالقرب من عُمان.  تمثل مدينة العين رابع أكبر مدن الإمارات.وتُوصف مدينة العين بكونها مدينة الحدائق في دولة الإمارات. لا تزال تحتفظ ببعض التقاليد السابقة كممارسة سباق الهجن.  وتقوم الطرق السريعة بالربط بين العين، وأبو ظبي ودبي، بحيث يشكلون معا مثلثًا جغرافيًا في وسط البلاد، في حين تبعد كل مدينة منهم عن المدينتين الإخريين بحوالي 150 كيلو متر تقريبًا.

الاماكن السياحية في العين

يعد متحف قصر العين مكان متميز للزيارة في مدينة العين، فالمتحف الذي كان في الأساس قصراً يعيش به مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أصبح الآن أحد أهم معالم السياحة في العين، ويرجع تاريخه لعام 1937، ليتم تحويله إلى متحف في عام 1998، ليعتد به معلماً من معالم الجذب السياحي الشهيرة في العين، وتم افتتاحه للزوار عام 2001.

شهد المتحف بعض الترميمات ذات الطابع العصري مع المحافظة على الوضع الأصلي للقصر وبعض الغرف العائلية، ويتمتع القصر بتصميم معماري تقليدي إماراتي يشبه الكثير من المباني التاريخية القديمة بدولة الإمارات، ويتميز هذا المبنى التراثي بوجود عدد من الساحات التي تناسب الأغراض الرسمية، إلا أن الجزء الأكثر زيارة والمفضل لدى الكثيرين هو غرفة تعليم القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة

يرجع تاريخ قلعة الجاهلي لنهاية القرن 19، وهي انعكاس لمدى أهمية مدينة العين بالنسبة لحكام الإمارات، فقد كانت مقراً صيفياً لإقامة الأسرة الحاكمة في أبو ظبي، وقد وقع الاختيار عليها من أجل الاستمتاع بالمياه النقية والرطوبة المنخفضة بدلاً من رطوبة الساحل المرتفعة.

تم إحاطة القلعة بجدار كبير في عام 1955، ولاحقاً أضيفت الثكنات ومباني أخرى إلى القلعة، وتم استخدامها لأغراض عسكرية حتى عام 1970، وفي عامي 2007 و 2008 تم اعتماد مشروع ضخم بهدف إعادة تأهيل القلعة، وكان ذلك بإقامة معرض مؤقت ومركز للمعلومات ومعرض دائم للمصور الإنجليزي ويلفرد ثيسجر، والآن قلعة الجاهلي واحدة من أبرز الأماكن السياحية في العين، وتتيح للزوار الاطلاع على الوثائق التاريخية وبعض المعدات الحربية التي تجسد جزء هام من تاريخ المدينة.

يعود تاريخ قصر المويجعي إلى أوائل القرن العشرين، وقد شهد ولادة حاكم دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي عاش شبابه في هذا القصر العريق وبذلك فإنه أحد معالم الإمارات المميزة، وقد بني القصر ليكون ملتقى أفراد المجتمع ويتسم بمظهره البسيط والجذاب في نفس الوقت.

قد تم إدراج قصر المويجعي ضمن مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو وبذلك فهو معلم هام ومميز من معالم السياحة في العين خاصة للمهتمين بالأماكن التراثية القديمة.

زيارة قصر المويجعي من الأمور الممتعة، فهو يتيح للزوار الاطلاع على الأبراج التاريخية وفناء القصر الرائع والمعرض ذات الجدران الزجاجية، ومن خلالهم يستمد الزائر شواهد الأصالة والحكمة وسط مزيج من علامات الماضي العريق والحاضر والمستقبل، لذا إن كنت تبحث عن أفضل معالم سياحية في العين خاصة التاريخية منها ننصحك بزيارة قصر المويجعي.

استكمالاً لأبرز الأماكن السياحية في العين ذات الطابع الأثري، نذكر منتزه هيلي الأثري أو حديقة آثار الهيلي أحد أهم معالم العين الأثرية، ويرجع تاريخه إلى الألف الثالثة قبل الميلاد، وهو موقع أثري ضخم يخص العصر البرونزي وهو بمثابة مدافن جماعية يحتوي على أربعة غرف تخصص جميعها لدفن عدد معين من الموتى، وتم ضم بعض الأجزاء من موقع هيلي الأثري إلى منتزه آثار هيلي.

أبرز ما يتميز به هذا الموقع ما يتزين به من زخارف مختلفة أبرزها حيوان المها، وزيارة منتزه هيلي من الأمور الممتعة لمحبي الأماكن الأثرية القديمة خلال جولات السياحة في العين.

تأتي حديقة الحيوان ضمن أبرز الأماكن الترفيهية في العين، بل إنها من أهم الأماكن السياحية في الإمارات بشكل عام، باعتبارها أكبر حديقة حيوان بها بل الأكبر في الشرق الأوسط، ولذلك تتمتع بأهمية سياحية كبيرة وتجذب أعداد ليست بالقليلة من الزوار خاصة العائلات التي تصطحب الأطفال، فهي مكان رائع يتيح للزوار مشاهدة أكثر من 4000 حيوان مختلف تعيش في حظائر شبيهة بالموطن الأصلي لها.

إضافة للكم الهائل من الحيوانات المختلفة، فإن الحديقة كذلك تمتلك مساحات خضراء واسعة، وحديقة مخصصة للأطفال، وقطار يصحب الزوار في جولة رائعة في أرجاء الحديقة، لذا تعد الحديقة من أجمل الأماكن السياحية في العين للعوائل فلا تتردد في الزيارة.

  • الوقت المرجح لزيارة حديقة حيوان العين: 4 ساعات.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة حيوان العين للكبار: 30 درهم.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة حيوان العين للأطفال:10 درهم.

العين الطقس

فنادق اسعار مناسبة رائعة للعوائل خدمة ممتازة

No posts found!

شاركنا رأيك .. اسأل ..احجز .. استشرنا